اصدار دفاتر تربتيك

ما هو دفتر التربتيك ؟

التربتيك هو باختصار جواز سفر للسيارة . فعندما تسافر يجب أن تحمل معك جواز سفرك وجوازات سفر المرافقين معك .. وكذلك يجب عليك أن تحمل جواز سفر السيارة. 
التربتيك هو وثيقة مرور جمركية للسيارة ومدة صلاحيتها سنة ميلادية من تاريخ إصدارها . وتنتهي بنهاية صلاحيتها أو بانتهاء صفحاتها شأنها في ذلك شأن جميع وثائق السفر. 
أحرص على أن لا تنتهي مدة سريان دفتر التربتيك وأنت بالخارج فهذا يعرضك لغرامات مالية كبيرة .. أحرص على الاتصال بمكان إصدار دفترك للتجديد قبل الانتهاء بمدة كافية. 
اعلم ان المدة المصرح بها لبقاء السيارة في البلاد تختلف من دولة إلى أخرى ومن جنسية الى أخرى ، وفي الغالب قد تكون ثلاثة شهور قابلة للتجديد في بعض الدول بعد موافقة السلطات الجمركية فيها. 
وتحديدا فأن جمارك مصر تسمح بالإفراج عن السيارة بنظام الإدخال المؤقت لمدة ثلاثة شهور قابلة للتجديد لمدة آخري مماثلة. كما يمكن أن يصرح لك بالستة شهور مرة واحدة في بداية الدخول ، وبعد ذلك عليك ان تخرج السيارة خارج البلاد مدة مماثله لمدة بقائها بالداخل حتى تستطيع ادخالها مرة آخري، او تقوم بتخزينها في المخازن الخاصة بالجمارك المصرية لمدة مماثلة ايضا لمدة بقائها في البلاد.

كيف جاءت الفكرة ؟

في عامي 1954 و 1956 وضعت منظمة الأمم المتحدة نظاما اتفقت بموجبه الاتحادات السياحية العالمية (الاتحاد الدولي للسياحة ومقره جنيف ويرمز AIT) و (الاتحاد الدولي للسيارات ومقره باريس ويرمز له FIA) على أن تضمن النوادي الرئيسية لكل بلد تسديد الرسوم الجمركية باسم النوادي الأعضاء (النوادي المسئولة عن الإصدار) فيما يخص المركبات التي يستوردها أعضاؤها في البلدان المعنية بصفتهم سياحاً ، وعليه تستحق الرسوم الجمركية العادية إذا لم يشرع الأعضاء الحائزون على التربتيك في إعادة تصدير سياراتهم من أي بلد خلال المهلة المنصوص عليها بالاتفاقيات ، أي بعد 3 أو 6 أشهر أو سنه. 
وتسهيلا لتفسير ما تقدم فان أي شخص يحصل على تربتيك لسيارته من لدينا ويسافر لأي بلد كان فان النادي في ذلك البلد يكون ممثلا وضامنا ومسئولا إمام جمارك بلاده عن أي سيارة تخالف القوانين ولا تغادر البلد عند انتهاء المدة الممنوحة لها . أي أن كل نادي يكون ممثلا وضامنا أمام جمارك بلاده للأندية الأخرى الأعضاء في الاتحادات الدولية (AIT أو FIA) فلذلك يجب على كل نادي أن يتخذ التدابير التي يراها مناسبة على الصعيد المحلي من اجل ضمان وتأمين مصالحة أمام المطالبات الجمركية التي ترد إليه من الأندية الأخرى فبعض النوادي تطلب كفالة مالية والبعض كفالة شخصية بشروط تمليها طبيعة البلد . ومما تقدم يتضح أن دفتر المرور الجمركي ( التربتيك ) هو عبارة عن وثيقة دولية يصدرها الاتحاد العالمي للرحلات والسياحة في جنيف ( AIT ) أو الاتحاد الدولي للسيارات في باريس ( FIA ) وكلا الاتحادين المذكورين منبثقين عن المنظمة الدولية (الأمم المتحدة). 
وأهمية وقيمة هذا الدفتر انه يعفي صاحب السيارة من دفع ضمان نقدي يعادل الرسوم الجمركية المستحقة على سيارته في البلد التي يدخل إليها فعلى سبيل المثال لو كان مع صاحب السيارة جهاز تلفزيون أو فيديو أو ما شابه فانه بكل تأكيد سيدفع الرسوم الجمركية المستحقة عليه أو يدفع تأمين نقدي يسترده عند مغادرة البلاد بعد التأكد عن وجود الجهاز بحوزته ، فما بالك بالسيارة ؟ 
فمن اجل هذا الموضوع جاءت فكرة دفتر التربتيك الدولي ، أي أن دفتر التربتيك هو الوثيقة الدولية التي تقبلها الجمارك في كل البلدان لدخول السيارة بدون تقديم ضمان أو معاملة جمركية أخرى حيث أن النادي المصدر لهذا الدفتر الضامن لتسديد الرسوم الجمركية لو أن هذه السيارة دخلت أي بلد ولم تغادر لأي سبب كان بعد انتهاء المدة الممنوحة لها للبقاء في ذلك البلد . ويجب على صاحب السيارة المحافظة على هذا الدفتر من التلف والضياع وإعادته للنادي عند انتهاء الغرض منه أو انتهاء صلاحيته .

الكفالة والضمان

أن الكفالة هي عن الرسوم الجمركية المستحقة على السيارة وليس على الأشخاص بذاتهم فمسؤولية النادي لا تتغير بتغير نوعية أو جنسية أصحاب السيارات وعليه لا بد من طلب الكفالة من كل صاحب سيارة يرغب في الحصول على دفتر مرور جمركي (تربتيك). 
أما شخصية بشروط محددة أو كفالة بنكية تحدد قيمتها نوع السيارة والجهة المقصود السفر إليها وتعاد الكفالة لصاحب العلاقة أو الكفيل الضامن بعد إعادة دفتر المرور الجمركي مستوفيا للإجراءات الجمركية بعودة السيارة إلى بلد تسجيلها أو إحضار شهادة جمركية تثبت تسديد الرسوم الجمركية المستحقة عن السيارة لجمارك ذلك البلد . 
لا يجوز ترك السيارة في بلد بدون تسديد الرسوم الجمركية عنها ، كما إن تعرض السيارة للسرقة أو الحريق أو التلف لا يعفي صاحبها أو الكفيل الضامن من المسؤولية فعليه في مثل هذه الحالات أن يقوم بعمل الإجراءات المتبعة ومن ثم يراجع إدارة الجمارك في ذلك البلد لعمل مصالحة جمركية أو يسدد بموجبها الرسوم المقررة علي السيارة.

حتى تتقدم بطلب إصدار دفتر التربتيك يجب أن تحضر:

١- صورة من جواز السفر ساري المفعول لمالك السيارة والمفوضين بالقيادة. 
٢- صورة من البطاقة الشخصية القطرية لمالك السيارة والمفوضين بالقيادة. 
٣- صورة من رخصة القيادة القطرية لمالك السيارة والمفوضين بالقيادة. 
٤- صورة من رخصة السيارة القطرية. 
٥- صورة من التوكيل في حالة أن المسافر بالسيارة موكل وليس المالك الأصلي. 
٦- صورة من البطاقة الشخصية للكفيل المتضامن للأفراد أو صورة من قيد المنشأة للشركات. 
٧- تعباه جميع حقول نموذج طلب إصدار دفتر التربتيك بخط واضح . 
٨- توقيع مالك السيارة على طلب اصدار وكذلك على التفويض للمفوضين بالقيادة. 
٩- توقيع الكفيل المتضامن على طلب الإصدار و التفويض في حالة الأفراد أو التوقيع مع الختم الرسمي للشركة في حالة الشركات. 
١٠- يجب أن تكون جميع الوثائق المقدمة سارية المفعول وتقديم الاصول للمطابقة. 
١١- يجب الحرص على تدوين العناوين والهواتف بشكل واضح ووافي. 
لتنزيل نموذج طلب إصدار دفتر التربتيك. اضغط هنا 
لتنزيل نموذج تفويض بالسيارة. اضغط هنا