تفاصيل وشروط استيراد سيارة معاقين من الخارج

04/02/2017

نستعرض معكم في خمس خطوات شروط الحصول واستيراد سيارة معاقين مجهزة طبيا ، حيث يتم تخفيض ثمن سيارة المعاقين حوالي 20 الف الي 25 الف جنيه ، وفي هذا الموضوع سوف نشرح شروط الحصول علي سيارة معاقين و ماهي الاجراءات وكيفية التقدم للحصول علي سيارة مجهزة طبيا لذوي الاحتياجات الخاصة....

ما هي مميزات سيارات المعاقين المجهزة طبيا

1- ويستطيع اصحاب الاحتياجات الخاصة و المعاقين استيراد سيارة مجهزة طبية خاصة لهم بحيث تخضع لاعفاء جمركي بمبالغ تصل الي 20 و 25 الف جنيه ، حيث يكون الاعفاء حوالي 20 ألف جنيه إذا كانت الإعاقة إعاقة طبيعية، أما إذا كانت الإعاقة ناتجة عن إصابة عمل يخفض ثمن السيارة بمبلغ 25 ألف جنيه، بجانب ان مصابى العمليات الحربية فلهم معاملة جمركية خاصة بهم.

2- اما بالنسبة لباقى ثمن السيارة يتم احتساب القيمة الجمركية عليه طبقاً لجداول جمارك السيارات في مصر حسب نوع كل سيارة وبلدها.

3- يتم استثناء السيارة من قاعدة الموديل ويسمح باستيراد السيارات فى حدود خمس سنوات بما فيها سنة الموديل، اما بالنسبة لشروط استيراد سيارة معاقين كالتالي

شروط استيراد سيارة معاقين

1- أن يتم استيراد السيارة باسم المعاق نفسه.

2- يتم عمل شهادة طبية بدرجة الإعاقة على ألا تقل عن 35% بحيث يتم عرضها على اللجنة الطبية المختصة بالهيئة العامة للتأمين الصحى ، ورود تقرير من المجلس الطبى العام يتضمن البيانات الخاصة بالمريض أو المعوق وتحديد حالته المرضية والأشياء المجهزة تجهيزا طبيا خاصا التى تتناسب وهذه الحالة. يشترط أن ترد الأشياء المطلوب إعفاؤها من الخارج برسم المريض أو المعوق

3- يجب ان تكون سيارة المعاق التي سوف يتم استيرادها مجهزة وفقًا لتقرير القومسيون الطبى حسب نوع اعاقته.

4- ألا تزيد قوة المحرك عن أربعة سلندر وسعة المحرك عن 1600 CC

5- لا يمكن لمالك السيارة التصرف فى السيارة المعفاة بسبب الاعاقة ، حيث لا يمكن بيعها او غيره خلال خمس سنوات من تاريخ الإفراج الجمركى عنها.

-و طبقا للمادة (14) من القرار 861 لسنة 2005 باللائحة التنفيذية لقرار رئيس الجمهورية رقم 186 لسنة 86 بأصدار قانون تنظيم الأعفاءات الجمركية. يشترط لتطبيق الإعفاء المقرر للاشياء وسيارات الركوب الصغيرة المجهزة تجهيزا طبيا خاصا المنصوص عليه فى البند(9) من المادة(2) من قانون تنظيم الاعفاءات الجمركية.

شروط ومواصفات سيارة المعاقين حتي يتم تطبيق الاعفاء الجمركي

- أن تكون السيارة أو الدراجة الآلية مجهزة بالتجهيزات الطبية المبينة بتقرير المجلس الطبى العام الصادر لصاحب الشأن.

- ألا تتجاوز قوة محركها اربعة سلندرات والا تزيد سعته على 1600 سم3

- ألا تجاوز قيمة السيارة او الدراجة الآلية 20000 جنيه (عشرين ألف جنيه) للمعوق العادى و25000 جنيه (خمسة وعشرين ألف جنيه) للمعوق المصاب أثناء العمل و بسببه بشرط ألا تقل نسبة الإصابة عن 35% ويثبت ذلك بتقرير من اللجنة الطبية المختصة بالهيئة العامة للتأمين الصحى وفى حاله تجاوز السيارة لهذه القيمة مع استيفائها جميع الاشتراطات الأخرى يقصر الإعفاء على ما يقبل تلك القيمة.

- تقديم إقرار من طالب الإعفاء يفيد عدم سابقة تمتعه بإعفاء جمركى عن سيارة أو دراجة آلية مجهزة تجهيزا طبيا خلال السنوات الخمس السابقة على طلب الاعفاء.

- كما يحظر التصرف بأى نوع من أنواع التصرفات فى الأشياء وسيارات الركوب فى غير الأغراض التى تقرر الإعفاء من أجلها أو استعمالها فى غير تلك الأغراض، ما لم تسدد عنها الضرائب الجمركية التى تم الاعفاء منها.

ويسرى هذا الحظر من تاريخ الإفراج ولمدة: - خمس سنوات للسيارات المجهزة. - سبع سنوات للأشياء الأخرى. يحق للمريض أو المعاق التمتع بإعفاء سيارة أخرى مجهزة تجهيزا طبيا خاصا وفقا للقواعد المقررة بعد انقضاء فترة الحظر. وفى حالة وفاة المريض أو المعاق يجوز لورثته من الدرجة الأولى استعمال السيارة أو الدراجة المعفاة دون أداء الضرائب الجمركية على أن يسرى عليها عند التصرف فيها.

اما بالنسبة لشروط سيارات معاقين مصابي افراد القوات المسلحة هي كالتالي

- سيارات ركوب المصابين من أفراد القوات المسلحة والعاملين بها طبقا لأحكام المادة (17) من قانون تنظيم الإعفاءات رقم 186 لسنة 86 وتعديلاته ووفقا للائحة التنفيذية بالقرار الوزارى رقم 861 لسنة 2005 والتى تنص: أن يكون تطبيق الإعفاء المقرر بالبند (2) من المادة (3) من قانون تنظيم الإعفاءات الجمركية.

- أن ترد سيارة الركوب أو الدراجة الآلية المجهزه تجهيزا طبيا حسبما يقرره المجلس الطبى العسكرى العام برسم المصاب أو المعاق.

- أن يرد للجمارك خطاب معتمد من وزاره الدفاع مبينا به الإصابة ونسبة العجز والتجهيزات الطبية التى تتناسب مع الحالة المعروضة.

- يعامل أفراد الشرطة الذين يصابون أثناء وبسبب إحدى المهام الأمنية المكلفين بها معاملة أفراد القوات المسلحة المشار إليها فى البنود السابقة

وبذات الشروط والقواعد مع مراعاة الضوابط الآتية:

- أن ترد السيارة أو الدراجة الآلية المجهزه تجهيزا طبيا يتناسب والحالة حسبما يقرره المجلس الطبى بوزارة الداخلية برسم المصاب أو المعاق.

- أن تكون المهام المكلف بها المصاب تتعلق أو ترتبط بأعمال التصدى للعنف

- أن يرد للجمارك خطاب معتمد من إدارة شئون الضباط أو الأفراد بوزارة الداخلية مبينا به نوع الإصابة وسببها ونوع المهمة التى كان المصاب مكلفا بها و نسبة العجز.

- ويحظر التصرف فى السيارة أو الدراجة الآلية المعفاة بأى نوع من أنواع التصرفات القانونية خلال مدة خمس سنوات من تاريخ الإفراج عنها جمركيا ما لم تسدد عنها الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم التى تم الإعفاء منها. بناء على منشور إعفاءات 5 لسنة 2007 وموافقة مجلس الوزراء بأن يكون الحد الأدنى للإعفاء لعربات الركوب والدراجات الآلية لمصابى العمليات الحربية لتصبح 45000 جنيه.